مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان .. الجمّالي يجتمع مع ممثلي مكاتب الجاليات للعمالة الوافدة

 الجمّالي: من حق الجميع التمتع بما كفلتها له القوانين من حقوق والتزام بالواجبات

ممثلوا الجاليات: تراجع كبير لشكاوى العمال بعد الإصلاحات التشريعية

ممثلو الجاليات يثمنون جهود اللجنة الوطنية في توعية العمال

الدوحة –
اجتمع سعادة السيد سلطان بن حسن الجمّالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع ممثلي مكاتب الجاليات التي تم إنشاؤها بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بهدف حماية وتعزيز حقوق العمال.
وبحث الاجتماع -الذي عُقد في مقر اللجنة- أوضاع العمال الوافدين بعد الإصلاحات التشريعية التي انتظمت في قانون العمل، والتحديات التي تواجه العمال وأصحاب العمل.
ودعا الجمّالي إلى أهمية متابعة أوضاع العمال وأصحاب العمل بصورة مكثفة لضمان تمتع الجميع بما كفلته له التشريعات الوطنية من حقوق وما أقرته من واجبات.
وكشف ممثلو مكاتب الجاليات عن التراجع الكبير للإشكاليات التي كان يواجهها العمال في فترة ما قبل الإصلاحات التشريعية كما أشادوا  بالجهود التي تبذلها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في توعية العمالة الوافدة من جهة، والتواصل مع أصحاب العمل والجهات المعنية للتغلب على التحديات من جهة أخرى.
وتلعب مكاتب الجاليات دوراً حيوياً في التواصل مع الجاليات وتعمل على تسهيل توصيل المعلومات القانونية لهم، واستقبال أية شكاوى ومناقشة أي تحديات أو صعوبات تواجههم، حيث تشكل حلقة الوصل بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان من ناحية والعمال الوافدين وأصحاب العمل من ناحية أخرى.
ومن بين أبرز وسائل التوعية تقوم اللجنة بصورة مستمرة بتوزيع كُتيب الجيب للعامل بإحدى عشرة لغة، ويتضمن كافة حقوق العامل في دولة قطر بأسلوب مبسط يتناسب مع المؤهلات العلمية للعامل.
يشار إلى أن مقر اللجنة الوطنية يضم مكاتب للجالية الهندية، والجالية الفلبينية، والجالية النيبالية، بالإضافة إلى مكتب جاليات دول أفريقية.

الصور