مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

بهدف تنسيق آليات العمل المشترك بين اللجنة الوطنية ولجنة الصليب الأحمر الدولية.. مريم العطية: تطوير التعاون لحماية حقوق الإنسان في مناطق الصراع

تعزيز الفهم المشترك للاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة والسودان

توفير الدعم والحماية للفئات الأكثر تعرضاً للانتهاكات جراء الحروب

تقديم الحماية والمساعدة والتمكين للمتضررين والضحايا

جنيف – 9 مارس:
قالت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن التعاون والعمل المشترك بين اللجنة والصليب الأحمر سيمكن الطرفين من تعزيز الفهم المشترك للتحديات والاحتياجات الإنسانية في العالم على نحو عام، وفي مناطق الصراع كقطاع غزة والسودان على نحو خاص.
جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب اجتماعها مع سعادة السيدة ميريانا سبولياريك إيغر رئيس لجنة الصليب الأحمر الدولية، على هامش أعمال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان، بالعاصمة السويسرية جنيف.
وأضافت سعادتها أن اتساع مناطق النزاعات المسلحة والحروب في العالم، وانتشار الكراهية وتأثيرها على حقوق الإنسان، يحتم على اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ولجنة الصليب الأحمر تطوير التعاون للحفاظ على حقوق الإنسان لاسيما الفئات الهشة في مناطق الصراعات والحروب؛ وذلك لتوفير الدعم والحماية للفئات الأكثر تعرضاً للانتهاكات، موضحةً أن النزاعات انتهكت على نحو مباشر الحق في الحياة، والحق في الغذاء، والحق في الصحة وغيرها من الحقوق الأساسية.
وفي السياق ذاته، أكدت العطية أن التعاون مع لجنة الصليب الأحمر يأتي في إطار التعاون الدولي والإقليمي في مجال حقوق الإنسان، والسعي لإحداث تغيير يهدف لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في العالم، عبر خطط وبرامج استراتيجية، وتقديم الحماية والمساعدة والتمكين للمتضررين وضحايا الانتهاكات.
وأكدت أن المصادقة على اتفاقية بين حكومة دولة قطر واللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن امتيازات وحصانات اللجنة الـدولية للصليب الأحمر وافتتاح بعثة لها في دولة قطر مؤخراً، من شأنه أن يعزز التعاون بين الطرفين، مؤكدةً أن ذلك يأتي في إطار حرص اللجنة على تعزيز الشراكات والتعاون مع المؤسسات القطرية والدولية الإنسانية، والتوعية بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
وخلال اجتماعها مع رئيس لجنة الصليب الأحمر، قدمت سعادتها نبذة تعريفية حول نشأة اللجنة واختصاصاتها واستقلاليتها، وقالت إن اللجنة حصلت على درجة تصنيف "أ" وتعد من أقوى مؤسسات حقوق الإنسان في المنطقة من حيث الخبرة والاستقلالية.
وأضافت أن من أهم الاختصاصات هو تحقيق وتعزيز وحماية حقوق الإنسان من خلال عدة نقاط من أهمها التوعية والتثقيف بأهمية الحقوق الإنسانية، ونحن نتشارك الهدف مع لجنة الصليب الأحمر ولكل منا طريقته الخاصة في تحقيق هذه الأهداف، ونطمح إلى التعاون فيما بيننا لتحقيق المزيد من هذا الإنجاز.

شددت على ضرورة تطوير التعاون مع لحماية المدنيين في مناطق الصراع: رئيس لجنة الصليب الأحمر تشيد بدور قطر كشريك الإستراتيجي

من جانبها أكدت سعادة السيدة ميريانا سبولياريك إيغر رئيس لجنة الصليب الأحمر الدولية حرص لجنة الصليب الأحمر على تحقيق المزيد من الإنجازات والتقدم من خلال مساعدة المدنيين الذين يعانون الصراعات مؤخرا، والعمل بكل جهد في تحقيق وتطبيق القانون الدولي الإنساني.
وأضافت -خلال الاجتماع- أن مساعدة المدنيين في مناطق الصراع ضرورة خاصة، ونحن نعمل هذا العام ضمن الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومن ضمن المدنيين الذين يعانون من هذه الصراعات يعيشون في السودان وغزة.
وأكدت أن قطر شريك إستراتيجي في ظل هذه الصراعات من خلال لعب دور الوسيط، منوهةً بالدور الكبير الذي تلعبه الدوحة في تطبيق القانون الدولي الإنساني. وقالت إنه من الممكن تطوير هذا الجهد من خلال زيادة الوعي بهذا القانون، مؤكدةً أهمية التوعية بالقانون الدولي الإنساني.
وأشارت بأن الهلال الأحمر هو الشريك الأساسي الذي لديه دور كبير في غزة، وأن لجنة الصليب الأحمر الدولية بصدد توقيع مذكرة تعاون معهم.
وثمنت ميريانا التنسيق من جانب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر مع فريق البعثة لدى الدوحة لفتح مجالات التعاون بين الفريقين والتركيز على آلية تطبيق الخطة المقترحة، وعبرت عن تطلعها لمزيد من التعاون والتنسيق.