إغلاق القائمة

العربية

حجم الخط

الوضع الليلى

الرجوع الى البيانات

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رقم 01/2021 بشأن إعلان واتفاقية العلا الموقعين في الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وإعلان مملكة البحرين عن فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية المملكة العربية السعودية

Quote
ترحب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر بإعلان العلا الصادر عن الدورة 41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بعنوان "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح" في 5 يناير. بشأن تعزيز التنسيق والتكامل بين دول المجلس وإعادة العمل المشترك إلى مساره الطبيعي ... وكذلك الأجواء الإيجابية والبيانات الرسمية في المؤتمر الصحفي للقمة بشأن المصالحة الخليجية وحل الأزمة.
 
كما ترحب اللجنة بفتح المملكة العربية السعودية للأجواء والحدود البرية والبحرية.
 
وتعتبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إعلان العلا خطوة أساسية في الاتجاه الصحيح نحو حل أزمة الخليج والرفع الكامل للإجراءات الناتجة عنها.
 
وتذكّر اللجنة كافة الأطراف بمسؤولياتها في معالجة أثر القيود التي فرضتها الأزمة ، لا سيما في مجال الحقوق الفردية والجماعية ، مما يساهم في دعم تطلعات شعوب الخليج نحو الاستقرار والسلام واحترام حقوق الإنسان.
 
وتحث اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تكثيف الجهود لإنشاء آليات فاعلة للوساطة وفض المنازعات بين أعضائه بما يحقق حماية حقوق شعوب الخليج ويضمن ذلك. لن يتكرر الحادث في المستقبل.
 
تعطي التجربة المريرة لمنطقتنا الخليجية تفكيرًا جادًا في الحاجة إلى تضافر جهود الحكومات والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة وتجنيب الناس ويلات الأزمات السياسية من خلال إقامة حوار شامل لتقديمه. مقترحات ومبادرات من شأنها تعزيز وحدة الخليج والسلام والوئام الأهلي.