مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

لدى اجتماعها مع قيادات حقوقية رفيعة المستوى في أذربيجانر.. مريم العطية: صياغة أدلة لتعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية والمنظمات غير الحكومية

تقدم في زيادة وتنوع فرص العمل أمام المرأة القطرية

النظام التعليمي انعكس إيجابياً على تمكين المرأة في قطر

البيئة التشريعية ضمنت مساحات واسعة للمشاركة الفاعلة للمرأة

هجران حسينوفا:

تطور العلاقات الأذربيجانية القطرية على مستوى عالٍ

أذربيجان تعمل على توسيع العلاقات مع قطر في جميع المجالات

زاهد أوروك:

أذربيجان تعتزم نقل التعاون مع قطر إلى مرحلة جديدة

باكو – 1 مايو
اجتمعت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع سعادة السيدة هجران حسينوفا رئيس اللجنة الدولية لمشاكل الأسرة والنساء والأطفال في البرلمان الاذربيجاني، وسعادة السيد زاهد أوروك رئيس مركز البحوث الاجتماعية في جمهورية أذربيجان. وذلك في إطار سلسة الاجتماعات التي تجريها سعادتها مع قيادات حقوقية رفيعة المستوى، في العاصمة الأذربيجانية باكو على مدار يومين.
واستعرضت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية الجهود التي بذلتها دولة قطر لتعزيز دور المرأة في المجتمع القطري، ودور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز دور المرأة وتمكينها.
ونوهت سعادتها بالتدابير التي اتخذتها دولة قطر في مجال التشريعات والسياسات والإجراءات فيما يتعلق بتعزيز دور المرأة في المجتمع القطري، بما في ذلك مصادقة الدولة على اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وتفاعلها مع اللجنة الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وتفاعل الدولة مع الإجراءات الخاصة ذات الصِلة بالقضاء على العنف والتمييز ضد النساء.
كما نوهت بالتقدم الذي حققته دولة قطر في زيادة فرص العمل أمام المرأة القطرية ودعمها مهنيا، وذلك في إطار مشاركة متزايدة ومتنوعة للقطريات في قوة العمل، مؤكدة أن النظام التعليمي انعكس بشكل فعال على زيادة فرص العمل مما يشكل ذلك خطوة إيجابية بشأن تمكين المرأة القطرية.
وأكدت سعادتها على أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعمل بالتكامل مع مؤسسات الدولة المختلفة، والجهات ذات الصلة لتمكين دور المرأة في المجتمع على كافة المستويات، لا سيما في ظل توفر البيئة التشريعية التي ضمنت مساحات واسعة للمشاركة الفاعلة للمرأة، موضحةً أن اللجنة بذلت جهوداً كبيرة لتعزيز حقوق المرأة.
وأضافت أن اللجنة تواصل جهودها للعمل من أجل تأمين الحماية الشاملة والرعاية المتكاملة لتمكين المرأة من ممارسة دورها الفعال في المجتمع وتشجيعها وتحفيزها لمواصلة المسيرة والعطاء والبناء والتقدم المستمر.
ونوهت سعادتها بإنشاء اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والتي تهدف إلى حماية وتعزيز حقوق هذه الفئات، عبر رصد أوضاعهم، واقتراح السبل اللازمة لتعزيز ومتابعة تحقيق الأهداف الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، والتي أصبحت الدولة طرفاً فيها، والتوصية بشأن انضمام الدولة إلى غيرها من الاتفاقيات والمواثيق ذات الصلة.

لجنة برلمانية

ولدى اجتماع سعادتها مع سعادة السيدة هجران حسينوفا رئيس اللجنة الدولية لمشاكل الأسرة والنساء والأطفال في البرلمان الاذربيجاني بحث الطرفين التعاون في الورش والأنشطة ذات الصِلة بالبرلمانات وحقوق الإنسان التي تعدها اللجنة بالتعاون مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وشركائها من المؤسسات الوطنية في الدول العربية.
كما بحث الطرفان سبل التعاون على جميع المستويات تأسيساً على أن النساء والأطفال من أكثر الفئات تضرراً من ضعف العدالة الغذائية في الكثير من دول العالم، ومن أكثر الفئات تأثراً بالنزاعات المسلحة والصراعات والتغيرات المناخية وغيرها من التحديات التي تواجه حقوق الإنسان في عدد من مناطق العالم.
وعبرت العطية عن تطلعات اللجنة للتعاون في المشاريع البحثية المتعلقة بحقوق المرأة والطفل. وإجراء دراسات حول تمكين المرأة والمشاركة السياسية للمرأة، داعيةً إلى تبادل التجارب والخبرات فيما يخص التدابير والآليات ذات الصِلة بحقوق الأطفال والمرأة.
من جانبها نوهت سعادة السيدة هجران حسينوفا رئيس اللجنة الدولية لمشاكل الأسرة والنساء والأطفال في البرلمان الاذربيجاني بتطور العلاقات الأذربيجانية القطرية على مستوى عالٍ. وأشارت إلى أن العلاقات بين البلدين تقوم على مبادئ الصداقة والاحترام المتبادل. 
وأضافت أن أذربيجان تولي أهمية كبيرة لتوسيع العلاقات الثنائية مع قطر في جميع المجالات.

مركز البحوث

ولدى اجتماع سعادتها مع سعادة السيد زاهد أوروك رئيس مركز البحوث الاجتماعية في جمهورية أذربيجان، استعرضت العطية عمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ودورها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في دولة قطر.
كما استعرضت التدابير التي اتخذتها الدولة على مستوى التشريعات والإجراءات والمؤسسات في إطار تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
وأكدت العطية أن التواصل الفعال وتبادل المعلومات ذات الصِلة بحقوق الإنسان محل اهتمام اللجنة والمركز، موضحةً إمكانية التعاون والشراكة فيما يتصل بإعداد الدراسات والبحوث ذات الصِلة بموضوعات حقوق الإنسان.
ولفتت إلى إمكانية عقد شراكة بين اللجنة ومركز البحوث الاجتماعية في إعداد برامج وأدلة تدريبية موجهة لطلاب المدارس والجامعات، وصياغة أدلة وبرامج بهدف تعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى التعاون في المشاريع البحثية والتقارير المشتركة.

من جانبه استعرض سعادة السيد زاهد أوروك رئيس مركز البحوث الاجتماعية في جمهورية أذربيجان التقارير ووثائق المسح وغيرها من مجالات النشاط الهامة التي يقوم بها المركز.
وقال إن أذربيجان باعتبارها دولة عضو في منظمة الدول التركية، تعتزم نقل التعاون مع قطر، إلى المرحلة التالية في دراسة الرأي العام في مجال الإعلام، مؤكداً أن هناك الكثير من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الصور