مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

في إطار سلسة الاجتماعات رفيعة المستوى في العاصمة الأذربيجانية باكو.. مريم العطية: تعاون في جهود المناصرة الدولية المتعلقة بحقوق المرأة

تدابير واسعة اتخذتها الدولة لتعزيز دور المرأة في المجتمع القطري

النساء والأطفال هم الأكثر تضرراً من النزاعات المسلحة والصراعات والتغيرات المناخية

نعمل مع جميع الجهات ذات الصلة بالدولة من أجل تعزيز دور المرأة

الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم مع مفوضية حقوق الإنسان في أذربيجان

باكو – 29 ابريل
اجتمعت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع سعادة السيدة بهار مرادوفا رئيس لجنة الدولة لشؤون الأسرة والمرأة والأطفال في جمهورية أذربيجان.
كما اجتمعت سعادتها مع السيدة سابينا علييفا أمين المظالم والمفوض لحقوق الإنسان في جمهورية أذربيجان.
يأتي ذلك في إطار سلسة الاجتماعات رفيعة المستوى التي تجريها سعادتها في العاصمة الأذربيجانية باكو على مدار يومين.
ولدى اجتماع سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية مع سعادة السيدة سابينا علييفا بحث الاجتماع التعاون في برامج منع العنف القائم على النوع الاجتماعي والتصدي له، بما في ذلك زيادة الوعي، وتوفير خدمات الدعم للناجين، وتدريب القائمين على إنفاذ القانون والمتخصصين في الرعاية الصحية.
وأكدت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية على ضرورة التعاون في جهود المناصرة الدولية المتعلقة بحقوق المرأة، بما في ذلك المشاركة في المؤتمرات الدولية، ودعم القرارات والإعلانات المتعلقة بذلك، ونشر تجارب دولة قطر وأفضل ممارساتها.
ورحبت سعادتها بالتعاون على جميع المستويات تأسيساً على أن النساء والأطفال من أكثر الفئات تضرراً، ومن أكثر الفئات تأثراً بالنزاعات المسلحة والصراعات والتغيرات المناخية وغيرها من التحديات التي تواجه حقوق الإنسان في عدد من مناطق العالم.
ونوهت بفرص التعاون في جهود تطوير المعايير الدولية لحقوق الإنسان من خلال عقد ندوات وورشات لموضوعات متعددة ذات صلة بحقوق الإنسان في الدوحة وأذربيجان، وتبادل التجارب والخبرات فيما يخص التدابير والآليات ذات الصِلة بحقوق الطفل والمرأة.

تعزيز دور المرأة

وقدمت سعادتها تعريفاً باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر وبجهودها وأدوارها في سبيل تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
كما نوهت بالتدابير التي اتخذتها الدولة في مجال التشريعات والسياسات والإجراءات فيما يتعلق بتعزيز دور المرأة في المجتمع القطري، بما في ذلك مصادقة الدولة على اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وتفاعلها مع اللجنة الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وتفاعل الدولة مع الإجراءات الخاصة ذات الصِلة بالقضاء على العنف والتمييز ضد النساء.
وأضافت أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعمل مع جميع الجهات ذات الصلة بالدولة من أجل تعزيز دور المرأة، كما تم انشاء اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

مذكرة تفاهم

ولدى اجتماع سعادتها مع السيدة سبابينا علييفا المفوض لحقوق الإنسان في جمهورية أذربيجان، بحث الطرفين تبادل التجارب وبناء شراكة، حول آليات تلقي ودراسة ومعالجة شكاوى الأفراد، والزيارات الميدانية، وتبادل التجارب والخبرات فيما يخص التدابير والآليات ذات الصِلة بحقوق الإنسان.
واتفق الطرفين على توقيع مذكرة تفاهم خلال السنة القادمة وتبادل التجارب والخبرات واستكشاف فرص التعاون في مجال تطوير وتعزيز منظومة حقوق الإنسان الدولية وتفعيل دور المؤسسات الوطنية على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية.
كما أكدت سعادتها تقديم دعم التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لمفوضية حقوق الإنسان في جمهورية أذربيجان.
وفيما يتعلق بالتعاون في مجال تعزيز القدرات، بحث الطرفين إعداد دراسات مشتركة حول موضوعات حقوق الإنسان ذات الاهتمام المشترك، والتعاون والشراكة في مجال تعزيز القدرات في الرصد والتوثيق وإعداد التقارير الموجهة للآليات الدولية، وتدابير وآليات معالجة مسائل التمييز، وضمان الحق في المساواة.
ورحبت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية بتبادل التجارب من خلال المشاركة في المؤتمرات الدولية التي تعقدها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في الموضوعات ذات الصِلة، التعاون في الورش والأنشطة التي تعقدها الجهتين.
وأكدت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية على ضرورة التعاون على وضع وتنفيذ برامج التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان، ويمكن أن يشمل ذلك تبادل الموارد والخبرات وأفضل الممارسات لتعزيز الوعي بمبادئ حقوق الإنسان وفهمها.

الصور