مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

بالتعاون مع المركز الرياضي الهندي والأكاديميات الرياضية .. "حقوق الإنسان" تختتم البطولة الرمضانية وتكرم الفائزين

سلطان الجمّالي: خطة استراتيجية لربط الفعاليات الرياضية بمبادئ حقوق الإنسان

تعزيز الحق في الرياضة لدى العمالة الوافدة من الجالية الهندية

الرياضة وسيلة لنشر قيم السلام والتسامح والمحبة والمساواة

سانتوش كومار بيليا: فخورون بمستوى تعاون اللجنة مع الجالية الهندية في قطر

البطولة عززت تكافؤ الفرص للجميع بما في ذلك الفئات الهشة

الدوحة- 
اختتمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان البطولة الرمضانية لكرة الصالات، التي نظمتها بالتعاون مع المركز الرياضي الهندي والأكاديميات الرياضية، بمدرسة هاميلتون الدولية، وكرمت الفرق الفائزة، حيث شهدت المنافسات النهائية مباراتي نصف النهائي، ومباراة النهائي بالإضافة إلى مباراة الأطفال.
 شارك في البطولة 8 فرق، كما شاركت ⁠الأكاديميات الرياضية في مباريات الفئات العمرية تحت 12 سنة.
 وتوج سعادة السيد سلطان بن حسن الجمّالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان الفائزين، حيث سلم الكأس والميداليات الذهبية لفريق نادي "أوربيت" الحاصل على المركز الأول، فيما حصل على المركز الثاني فريق "بي واي بي" وتسلم الكأس والميداليات الفضية.
وحصل الفريقان على جوائز المالية، وتم توزيع الجوائز الفردية لأفضل أداء في الملعب حيث حصل على الحذاء الذهبي، وأفضل حارس مرمى والذي حصل على القفاز الذهبي.
كما تم توزيع الميداليات الفردية على الأطفال، بالإضافة إلى ميداليات وكؤوس ذهبية وفضية للفريقين المتنافسين على النهائي تحت سن 12 سنة.

حق أساسي

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد سلطان بن حسن الجمّالي إن البطولة الرمضانية تهدف إلى تعزيز الحق في الرياضة لدى العمالة الوافدة من الجالية الهندية، والأطفال، ودمج الرياضة ضمن ثقافة حقوق الإنسان، مؤكداً أن الحق في الرياضة حق أساسي من حقوق الإنسان كالحق في التعليم والصحة والرفاهية وغيرها من الحقوق كما أنها ترتبط ارتباطاً تكاملياً معها.
وأضاف أن اللجنة تعمل مع الفئات المستهدفة -من خلال دمج الرياضة ضمن ثقافة حقوق الإنسان- على تنمية قيم المحبة، والسلام، والإنصاف، وعدم التمييز، والتسامح، والعمل الجماعي، بناء الفريق، والمساواة، والانضباط، والإدماج والمثابرة، واحترام الثقافات والأعراق المتنوعة، مؤكداً أن الرياضة من أقصر الطرق لإكساب الفئات المستهدفة لهذه القيم لاسيما فئة الأطفال والنشء الصغير.
ولفت إلى أنه على الرغم من الحماسة الشديدة التي شهدتها المنافسات النهائية للبطولة الرمضانية لكرة الصالات في يومها الختامي، والحضور الجماهيري في مباراتي نصف النهائي، ومباراة النهائي، ومباراة الأطفال إلا أن قيم التسامح، والانضباط، والمحبة، والسلام، والإنصاف كانت حاضرة على نحو متميز.

خطة استراتيجية

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وضعت في خطتها الاستراتيجية قبل استضافة قطر لفعاليات كأس العالم فيفا قطر 2022 العديد من المبادرات والوسائل والفعاليات والمعارض التي من شأنها توعية جماهير كرة القدم والزوار بالحق في الرياضة وربطها بالحقوق الأساسية، وذلك لاستثمار لغة كرة القدم التي يجتمع عليها الملايين، ويمكن أن تشكل نقاط تفاهم عميقة للقيم الإنسانية النبيلة.
ولفت إلى أن معرض "حقوق الإنسان وكرة القدم" أسهم في إطار نشر الوعي على أوسع نطاق ممكن، كما أسهم في تبادل المعرفة والخبرات مع القائمين على المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم.
ويشار إلى أن المعرض تم تدشينه المرة الأولى بمناسبة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وطاف العديد من عواصم العالم، بداية من مقر الأمم المتحدة بجنيف ثم العاصمة الجزائرية، ومؤخراً أقامت اللجنة المعرض في ميناء الدوحة القديم، في إطار التوعية بمبادئ حقوق الإنسان، وذلك بالتزامن مع إقامة بطولة كأس آسيا قطر 2023.

تكافؤ الفرص

من جانبه أعرب سانتوش كومار بيليا منسق الجالية الهندية عن فخره البالغ بمستوى التعاون الذي تقدمه اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان للجالية الهندية في الكثير من الأنشطة التي تزيد الوعي.
وقال إن الجالية الهندية هي الأكبر في قطر، ومشاركة اللجنة مع الجالية في الأنشطة الثقافية والرياضية يعزز الاستفادة من خبراتهم ومواردهم للمضي قدماً في تعزيز حقوق الإنسان، معبراً على تطلعاته لتعزيز مشاركة الجالية الهندية في أنشطة ومبادرات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بما في ذلك المشاركة في منتديات حقوق الإنسان، وورش العمل والحملات التوعوية.
وأكد أن مشاركة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع المجتمع في الأنشطة موضع تقدير صادق حيث تعزز مثل هذه البطولات تكافؤ الفرص لجميع الأفراد، بما في ذلك الفئات الهشة والعمالة المنزلية.
وأضاف أن مشاركة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان خلال الأحداث المجتمعية تعزز الوعي بمبادئ حقوق الإنسان وتتيح المزيد من التفاعل مع الجالية.
وأضاف أن تنظيم البطولات الرياضية يهدف إلى تنظيم البطولات الرياضية المختلفة التي تشمل مجموعة واسعة من الألعاب الرياضية التي تستهدف فئات سكانية مختلفة بما في ذلك المهنيين والأطفال والنساء والعمال، مؤكداً أن البطولات بمثابة منصات لتعزيز الروح الرياضية، وتعزيز المجتمع المشارك، وتشجيع النشاط البدني بين الأطفال والأفراد من جميع الأعمار والخلفيات.
ونوه بالدور الذي يلعبه المركز الرياضي الهندي في قطر من خلال أخذ زمام المبادرة لتنظيم بطولات المدارس الكبرى، لإثراء المشهد الرياضي، مضيفاً أن المركز مخصص لتنظيم الفعاليات الرياضية بمعايير عالية من الاحترافية والقدرة التنافسية.