مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

الشبكة العربية تختتم الدورة التدريبية التأسيسية بالجزائر

زعلاني: نتطلع لتعاون أكبر ومستمر مع الشبكة العربية

 الجمّالي: هذه الدورة عالية المستوى تؤكد على معايير استقلالية المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

الجزائر : ٢٥يوليو ٢٠٢٢

اختتمت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان – مقرها الدوحة – الدورة التدريبية التأسيسية حول ” إنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفق مبادئ باريس لعام 93 التعريف بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان “والتي نظمتها بالجمهورية الجزائرية بالتعاون مع لفائدة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجزائر لفائدة أعضاء وكوادر المجلس الوطني.

وتوجه سعادة السيد/ عبد المجيد زعلاني رئيس المجلس الوطني الجزائري لحقوق الإنسان بالشكر للشبكة العربية على تنظيمها الدورة مؤكداً على أن الدورة قد جاءت متوافقة مع احتياجات أعضاْ المجلس ومنتسبيه ولفت إلى أن المجلس يتطلع لعاون أكبر ومستمر مع الشبكة العربية والتي يمثل فيها العضوية الكاملة من خلال عقد دورات تدريبية متخصصة لرفع وبناء قدرات العاملين بالمجلس الوطني.

من جهته قال سعادة السيد سلطان بن حسن الجمَّالي الأمين العام للشبكة العربية في كلمة ختام الدورة التدريبية: إن الدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته، والعمل جدياً على تعزيزها وحمايتها لهو من أجل وأنبل أهداف المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وأضاف: لقد آلينا على أنفسنا في الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أن تكون تلك هذي المبادئ هي رسالتنا السامية، وشغلنا الشاغل.

وأوضح الجمّالي أنه في سبيل تحقيق رسالة الشبكة العربية، وانطلاقاً من الولاية الواسعة التي تتمتع بها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، يجب تعزيز قدرات منتسبي المؤسسات الوطنية لتمكينهم من القيام بدورهم ومهامهم بحرفية ومهارة لتحقيق أفضل النتائج، ولتكون مؤسساتهم قادرة على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في بلدها، ومتلاقية مع توقعات وآمال الجمهور.

وقال: تعد هذي الفعالية الثانية التي تنظمها الشبكة العربية في الجزائر بإطار تنفيذ مهامها برفع وبناء القدرات ونشر ثقافة حقوق الإنسان، وأضاف: إنّ دورتنا اليوم هي دورة مختلفة من جهة ومتشابهة من جهة أخرى، فهي مختلفة لاعتبارها دورة تأسيسية وأكثر شمولاً وتعتبر مدخلاً لا بد منه للدورات التي تتناول مواضيع أكثر تحديداً. لافتاً إلى أنها تعد من الدورات عالية المستوى والمهمة لما يترتب عليها من فهم معمق لطبيعة ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومعايير استقلاليتها وتعاونها وفق وضعها الفريد مع أصحاب المصلحة الوطنيين والدوليين. وقال: كذلك هي متشابهة مع الدورة الأولى لأنها ستتناول المعاهدات ولجانها والتعاون مع المنظومة الدولية لحقوق الإنسان.

وأضاف الجمّالي: يأتي تنظيم الشبكة العربية والمجلس الوطني لهذه الدورة التدريبية بإطار العمل على تنفيذ أهداف الخطة الإستراتيجية للشبكة و خطتها التشغيلية، بتنفيذ تدريبات مستقلة على المستوى الوطني وفق الاحتياجات المحددة للمؤسسة صاحبة المصلحة، وبسياق تنفيذها لبرامجها وخططتها، مشيراً إلى أن الشبكة العربية ستشارك بدعم تنفيذ جزء من برامج المؤسسات الأعضاء على المستوى الوطني، وذلك بشكل متواتر خلال العام والأعوام المقبلة، وقال: تأتي هذه الأنشطة بمجال بناء ورفع القدرات بشتى مجالات عمل المؤسسات الوطنية لتمكينها من تنفيذ مهامها بالشكل الأمثل، إلى جانب العمل على التعزيز؛ من خلال نشر ثقافة حقوق الإنسان بالندوات والورش الحوارية والمؤتمرات، والبرامج التوعوية. وأضاف سعادة الأمين العام للشبكة العربية: تطمح استراتيجية الشبكة لتهيئة الأدوات لنشر ثقافة حقوق الإنسان ضمن المجتمعات العربية ودعم المؤسسات الأعضاء بهذا السياق، من خلال بناء ورفع وصقل القدرات والمهارات عن طريق البرامج التدريبية والتثقيفية بمبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان، من خلال سعيها لإيجاد بيئة اجتماعية صحية ضمن المجتمعات العربية قوامها تعزيز حرية الرأي والتعبير وقبول الآخر .

الصور